Home

معنى الفزع

وصف و معنى و تعريف كلمة الفز

الفزَعُ أَيضاً : الإغاثَةُ ومنه قوله صلّى الله عليه وسلَّم للأَنصارِ : إنَّكُمْ لَتَكْثُرونَ عندَ الفَزَعِ وتَقِلُّونَ عندَ الطَّمَعِ أي تَكثرونَ عندَ الإغاثَةِ وقد يكونُ التَّقديرُ أَيضاً : عندَ فزَع النّاسِ إليكُم لِتُغيثوهُم

هذه الصفحة لمعرفة معنى وتعريف الكلمة والمقصود من كلمة الفزع بالاضافة لبعض المفردات المرادفة مع الترجمة إلى الإنجليزية فزع فزع [ مفرد ] : 1 - مصدر فزع / فزع إلى / فزع من ° يوم الفزع الأكبر : يوم القيامة . 2 - ( نف ) حالة أو شعور بالخوف المفاجئ . معجم اللغة العربية المعاصرة. فزع فزع [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من فزع / فزع إلى / فزع من : خائف ، مذعور لم ينم لأنه كان فزعا - هب من نومه فزعا . معجم اللغة. معنى الجَزَع اصطلاحًا: قال أبو هلال: (الجَزَع: إظهار ما يلحق المصَاب مِن المضَض والغَمِّ) [5048] ((الفروق)) (ص 200). ورد في القزع عددٌ من التعريفات، خلاصة ما فيها أنّ القزع هو حلق بعض شعر الرأس، وترك بعضه الآخر، ممّا يدلّ على أنّ جميع صور حلق بعض الرأس دون بعضٍ داخلٌ في معنى القزع، وذلك أنّ للقزع أنواعاً عديدةً، بيانها فيما يأتي

ذكرها ابن القيم رحمه الله فقال: القزع أربعة أنواع: أحدها: أن يحلق من رأسه مواضع من هاهنا وهاهنا، مأخوذ من تقزع السحاب، وهو تقطعه. الثاني: أن يحلق وسطه، ويترك جوانبه، كما يفعله شمامسة النصارى. الثالث: أن يحلق جوانبه، ويترك وسطه، كما يفعله كثير من الأوباش والسفل. الرابع: أن. اعراض مرض الخلعة ، علاج الخلعة ، علاج الفزع المرضي ، مرض الفزع المرضي ، التخلص من الفزع المرضي اعراض مرض الخلعة 2014 ، علاج الخلعة 2014 ، علاج الفزع ا

قاموس معاجم: معنى و شرح جزع في معجم عربي عربي و قاموس عربي عربي وأفضل معاجم اللغة العربية **جَزِعَ** \- [ج ز ع]. (ف: ثلا فزع. من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة. اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث. تعد نوبات الفزع إحدى اضطرابات القلق الشائعة، وهي حالة مرضية تحدث عند بعض الأفراد على شكل نوبات شديدة من التوتر والخوف يشعر الفرد خلالها بأن نهايته قد اقتربت / أو أنه سوف يموت / أو أنه سيفقد عقله أو السيطرة على. في اللغة العربية. جفول. متقلّب. بلا تشكيل. فَزَعٌ : (مصدر) فَزِعٌ - فَزِعٌ [ف ز ع] (صيغَةُ فَعِل). رَجُلٌ فَزِعٌ : خَائِفٌ خَوْفاً شَدِيداً. فَزِعٌ : (صيغة مبالغة) فَزَعٌ - فَزَعٌ [ف ز ع] (مصدر: فَزِعَ) المعجم المعاصر من شركة صخر:المعجم المعاصر هو معجم عام حيث يشتمل على المادة اللغوية التي يحتاجها عموم أبناء اللغة، وتنتمي إلى المستوى الفصيح منها، ويشتمل من المادة اللغوية الخاصة بفن من الفنون أو فئة من الفئات بالقدر. معنى كلمة جزع - معجم لسان العرب - قاموس عربي عربي جَزَعَ: قَاْلَ اللَّهُ تَعَالَى: إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا; الْجَزُوعُ: ضِدُّ الصَّبُورِ عَلَى الشَّرِّ، وَالْجَزَعُ نَقِيضُ الصَّبْرِ

تفسير رؤيا الثعبان في الحلم | قل ودل

قاموس معاجم: معنى و شرح ما معنى فزع في معجم عربي عربي أو

معنى و ترجمة كلمة الفزع في القاموس , تعريف وبيان بالعرب

معنى كلمة سدف - معجم لسان العرب - قاموس عربي عربي. أَبُو زَيْدٍ: السُّدْفَةُ فِي لُغَةِ بَنِي تَمِيمٍ الظُّلْمَةُ. قَالَ: وَالسُّدْفَةُ فِي لُغَةِ قَيْسٍ الضَّوْءُ، وَحَكَى الْجَوْهَرِيُّ. We would like to show you a description here but the site won't allow us

هو في المنام سرور، وقيل إنه شر وفساد. ومن رأى: أنه مات من الفزع فإنه يفتقر ولا يوصل الحقوق إلى أصحابها الفرق بين الجَزَع والفَزَع. قال الرَّاغب: ( الفَزَع والجَزَع أخوان، لكن الفَزَع ما يعتري الإنسان مِن الشَّيء المخِيف، والجَزَع ممَّا يعتري مِن الشَّيء المؤلم، والفَزَع لفظ عام، سواء كان عارضًا عن أمارة ودلالة، أو حاصلًا لا عن ذلك) تفسير قوله تعالى: (لا يحزنهم الفزع الأكبر)-معنى نفي حزن المؤمنين من الفزع الأكبر-يوم القيامة يتبع كل أناس معبودهم-موقف المؤمنين يوم القيامة وسجودهم لربهم-المرور على الصرا ما معني هذا الحديث و ما صحته. الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين ، و بعد : فهذا الحديث ذكره الخطابي في غريب الحديث (1/682) من رواية محمد بن عمر الواقدي و هو متروك متهم بالوضع.

هل تريد معرفة معنى الجزع؟ هذه الصفحة لمعرفة معنى وتعريف الكلمة والمقصود من كلمة الجزع بالاضافة لبعض المفردات المرادفة مع الترجمة إلى الإنجليزية معنى كلمة نظر‌ التاريخ: 10 / 1 / 2016 9758 . معنى كلمة عتل‌ التاريخ: 17 / 12 / 2015 7839 . ما معنى البرهان . التاريخ: 9 / 12 / 2015 4435 . الفتوة والإِيمان. هل تريد معرفة معنى فزع؟ هذه الصفحة لمعرفة معنى وتعريف الكلمة والمقصود من كلمة فزع بالاضافة لبعض المفردات المرادفة مع الترجمة إلى الإنجليزية. اِسْتَبَدَّ بِهِ الْفَزَعُ : الْخَوْفُ. معنى كلمة فزّ. يجري الأيض غير السوي للأحماض الدهنية الضرورية في أمراض متعددة يبدي البشر اعراضا ايضا عندما يكون هناك عوز في الأحماض الدهنية الضرورية تتشكل اللوكوترينات والليبوكسينات في مسار الأكسيجيناز الشحمي (الدهني.

معنى اسم هيلة وصفات من تحمله | موقع معلومات

معنى و شرح الفزعة في معجم اللغة العربية المعاصرة معجم عربي

٢-معنى الفزع : ذكر القرطبي قولين في معنى الفزع، أحدهما أنه الإسراع والإجابة إلى النداء من قولهم : فزعتُ إليكَ في كذا. ومما ورد في السنّة قول حذيفة رضي الله عنه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم. لا يجوز للمسلم أن يقول Jesus عند التعجب أو الاندهاش أو الفزع كما يقول النصارى؛ فإن مرادهم: يا إلهي! وهم يعتقدون أن إلههم هو عيسى عليه السلام، وليس عيسى بإله، وإنما هو عبد الله ورسوله، ومن اعتقد في عيسى شيئا من الإلهية فهو. ما الفرق بین کلمة الخوف و کل من ، الخشیة، الوجل، الفزع، الروع، الاشفاق، الحذر، و الرهب؟ - أسئلة الأرشیفاسلام کوئست - مرجعی برای پاسخگویی به سوالات دینی، اعتقادی و شرعی پاسخگویی به سوالات دینی, پرسش و پاسخ اسلامی, پاسخ به. الجواب. ذات صلة. الحمد لله. لا يجوز للمسلم أن يقول Jesus عند التعجب أو الاندهاش أو الفزع كما يقول النصارى؛ فإن مرادهم: يا إلهي! وهم يعتقدون أن إلههم هو عيسى عليه السلام، وليس عيسى بإله، وإنما هو. ( لا يحزنهم الفزع الأكبر ) قال ابن عباس : الفزع الأكبر النفخة الأخيرة بدليل قوله عز وجل ( ويوم ينفخ في الصور ففزع من في السماوات ومن في الأرض ) ( النمل 87 ) ، قال الحسن : حين يؤمر بالعبد إلى النار قال.

الدرر السنية - الموسوعة الحديثية. الرئيسة. الموسوعة الحديثية. شروح الأحاديث. . - اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ ، في الدُّنيا والآخرةِ ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ. فإذا واحد جُعل في ظل عرش الله يوم القيامة معنى ذلك أنه آمن، آمن من الفزع، وآمن من الحرارة، وآمن الكربات، ولذلك قالوا: هذا أحسن حديث في فضائل الأعمال اختلف المفسرون في معنى الفزع الأكبر ،ونقل ذلك القرطبي في تفسيره،فقال في تفسير قوله تعالىلا يحزنهم الفزع الأكبر : عن ابن عباس :الفزع الأكبر أهوال يوم القيامة والبعث

ونفخة الفزع هي المذكورة في قوله جَلَّ وَعَلا : ﱫﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺﱪ النمل :87. ونفخة الصعق، وهي نفخة الموت، وهذه هي التي فيها الهلاك لجميع الموجودين من أهل السموات، ومن في الأرض. الفزع بالنسبة إلى الوجودي المعاصر آدم فونغ هو الشعور المفاجئ بانعدام المعنى، عادة عندما يكمل الإنسان مهمة بدت في البداية كما لو كان لها معنى. اليأ وقال عليه الصلاة والسلام للأنصار: «إنكم لتكثرون عند الفزع، وتقلُّون عند الطمع.» وقال خالد بن صفوان يصف رجلًا: ليس له صديق في السر ولا عدو في العلانية. التورية: يقصد المتكلم بها معنًى واحدًا. النفخة القلبية (Heart murmur) هي عبارة عن سلسلة من التذبذبات (oscillations) الناجمة عن تدفق الدم في القلب.بالإمكان سماع هذا الصوت عند الاستعانة بالسماعة الطبية (stethoscope) أو بواسطة مخطط أصوات القلب (phonocardiograph). ). عند إجراء التشخيص من.

معنى الجَزَع لغةً واصطلاحًا - موسوعة الأخلاق - الدرر السني

المراد من الفزع الأكبر. مايتعوذ به للأمان من المخاوف يجري الأيض غير السوي للأحماض الدهنية الضرورية في أمراض متعددة يبدي البشر اعراضا ايضا عندما يكون هناك عوز في الأحماض الدهنية الضرورية تتشكل اللوكوترينات. طيب ما معني الحسنة في الايه الكريمة؟ ، وأما الحسنةُ في الآخرة فأعلاها دخولُ الجنة وتوابعهُ من الأمن من الفزع الأكبر وتيسير الحساب وغير ذلك من أمور الآخرة الصالحة.. {أَبْصَارُهَا خَاشِعَةٌ } أي: ذليلة حقيرة، قد ملك قلوبهم الخوف، وأذهل أفئدتهم الفزع، وغلب عليهم التأسف [واستولت عليهم] الحسرة معنى اسم رها. اسم رها : اسم روها مؤنث عربي الأصل يُعني الاضطراب أو الفزع وهو من الأسماء قوية المعنى وبه كثير من الصفات التي تنعكس على الفتاة وجميعها صفات قوية تتمنى كل فتاة أن تكون متوافرة في شخصيتها فإن الفتاة على الرغم. Dread Meaning in Arabic: Searching meanings in Arabic can be beneficial for understanding the context in an efficient manner. You can get more than one meaning for one word in Arabic. You have searched the English word Dread which meaning الفزع in Arabic. Dread meaning in Arabic has been searched 8967 times till 25 Aug, 2021

معنى كلمة فرق - المعجم الوسيط فَرَقَ بين الشيئين ـُ فَرْقاً، وفُرْقاناً: فصل وميّز أحدهما من الآخر. وـ بين الخصوم: حكم وفصل. وفي التنزيل العزيز: {فافرق بيننا وبين القوم الفاسقين}. وـ بين المتشابهين: بيّن أوجه الخلاف. About Press Copyright Contact us Creators Advertise Developers Terms Privacy Policy & Safety How YouTube works Test new features Press Copyright Contact us Creators.

ما هو القزع - موضو

  1. ص509 - كتاب تفسير العثيمين النمل - من فوائد الآية الكريمة - المكتبة الشامل
  2. معنى الورد في اللغة: «ورد: ورد كل شجرها: نورها، وقد غلبت على نوع الحوجم .قال أبو حنيفة: الورد نور كل شجرة وزهر كل نبته، واحدته وردة، قال: والورد ببلاد العرب كثير، ريفية وبرية وجبلية، وورد الشجر: نور، ووردت الشجر إذا خرج.
  3. معنى اسم هيلة. اسم هيلة واحد من اسماء بنات عربي المنشأ ، حيث يطلقه العرب على بناتهم المدللات ، والمحليات اليهن ، كما أنه اسم فريد من نوعه فليس من الأسماء المتداولة بين الناس ، حيث لا تجد الكثيرين اسمهم هيلة.
  4. ما شروط التوبة النصوح ، وما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم الندم توبة ؟ 289765 تاريخ النشر : 25-02-2021 المشاهدات : 114683 الخط. خط درويد خط عثمان طه.
  5. من هو اول شخص قال سبحان ربي الاعلى ، معنى سبحان ربي الأعلى ، الملك إسرافيل عليه السلام ، إسرافيل في القرآن الكريم ، إسرافيل في السنة النبوية

القزع مفهومه وأنواعه وحكمه - طريق الإسلا

دعاء الفزع من النوم عندما يشعر الإنسان بالفزع أثناء نومه فهذا يؤثر عليه بالسلب حيث لا يستطيع إكمال نومه أو العودة للنوم وهذا بالطبع يجعله مشتت الذهن طوال اليوم ويؤثر على مجهوده الذهني والبدني بسبب قلة النوم، لكن في. عبارات عن الخوف الخوف هو الشبح الأقبح الذي يُلاحق الإنسان ويظل ملتصقًا به إلى أن يموت. الخوف هو العصا التي يُلوّح بها الظالم على المظلوم فهو يخوّفه م معنى اسم رها. يعتقد الكثيرون أن هذا الاسم ذو أصل عربي، ومع ذلك فقد أكدت العديد من المصادر أنه يعود إلى أصول تركية، حيث يرمز في اللغة التركية إلى القبيلة، كما أشارت مراجع أخرى أنه يحمل معنى الفزع والإضطراب

اعراض مرض الخلعة ، علاج الخلعة ، علاج الفزع المرضي ، مرض

معنى حاشا في قواميس ومعاجم اللغة العربية, القاموس يمدك بالترجمة وملاحظات عليها كذلك تعبيرات اصطلاحية معاني ومرادفات جمل أمثلة مع خاصية النطق , أسئلة وأجوبة معنى الصبر: وأما الفزع والجزع فمضافاً إلى أنّه بنفسه عيب، وكاشف عن الضعف في النفس، يجعل الإنسان مضطرباً والإرادة ضعيفة والعقل موهوناً.. لله تسعة وتسعون اسماً سنعرف منها معنى اسم الله المؤمن ، فالمؤمن اسم من أسماء الله الحسنى مشترك بين الله عز وجل وبين عباده الذين اختصهم بالإيمان به، يرتبط الإيمان بالتصديق فالمؤمن هو المصدّق لنفسه وعباده وما بعث به.

قاموس معاجم: معنى و شرح جزع في معجم عربي عربي أو قاموس

معنى القنوت وحكمه في صلاة الفجر السؤال: يقول: هل هناك من دعاء ندعو به بعد القيام من الركوع في الركعة الثانية من صلاة الفجر؟ وما هو القنوت رؤية الفزع و الخوف للعزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه سواء من الجن في الليل من الموت الهروف من المستقبل و المزيد لابن سيرين تفسير حلم الخوف لابن سيرين الخوف: تفسير الاحلا معنى اسم فاروق على أنه اسم معناه من يفرق بين الحقّ والباطل، والفاروق الشديد الفزع ، ومن الأسماء العربيّة ذات صلة باسم فاروق هي: فُرْقان وفاروقة وفَريقة وأفريقيا.

هو من الأسماء التي يسمى بها الإناث، حيث يوجد له معنى في قاموس المعاني بأنه الشيء الذي ينهار من الرمل، كما أنه يطلق على النعجة الصغيرة. اسم هيله أيضًا مأخوذ من الهال، وهو يعني الفزع معنى وقت العشية وتأتي هذه الكلمة والبحث عليها وهو يوم ذي الحجة من ايام الحج وكذلك قبل اول يوم من عيد الاضحى المبارك فماذا تعني عشية عرفة وماهي الادعية نتعرف عليها من خلال مقالنا هنا

معنى كلمة زول ، تتعدد الكلمات التى لا نعرف معناها، ولا نعرف أصلها، وإن كانت تحمل أكثر من معنى أم تقتصر على معنى واحد فقط، ويقدم موسوعة معنى كلمة زول فى المعاجم العربية والقواميس، إضافة إلى أصل هذه الكلمة، فتابعونا أيها الأحبة: حديثنا اليوم عن فريضة الصلاة، وإن كنا نفخر -بحمد الله- بمحافظة الكثيرين عليها، والخشوع بها، مع عظمتها في الإسلام، وأثرها على الدين والخلق، وسائر شؤون الحياة؛ لكن هناك في المجتمع من لا يعرف المسجد على قلتهم.

معنى الرباط في سبيل الله ===== {رباط شهر خير من صيام دهر ومن مات مرابطا في سبيل الله أمن الفزع الأكبر وغدي عليه وريح برزقه من الجنة ويجري عليه أجر المرابط حتى يبعثه الله عز وجل} كتب الفزع والهلع (118 كتاب). اذا لم تجد ما تبحث عنه يمكنك استخدام كلمات أكثر دقة. # الخوف والهلع # علاج نوبات الهلع بالقرآن # كفر الهلع # كيفية التخلص من نوبات الهلع # علاج نوبات الهلع والخوف # علاج اضطراب الهلع # اضطرابات. معنى اسم فاروق. فاروق اسم عل مذكر ذو أصول عربية قديمة ويعني التفرقة بين الحق والباطل، كما أنه الحد الفاصل بين الخير والشر، وله معني آخر وهو الشديد الفزع، الجبان وهو من الأسماء القوية التي ترمز إلي الشجاعة والقوة والصبر.

ما معنى يوم التروية في الحج هو الموضوع الرئيسي الذي سيدور حوله المقال، حيثُ يعيش المسلمون في العشر الأوائل من ذي الحجة في أفضل الأيام على الإطلاق، ويوم التروية هو أحد هذه الأيام العظيمة في الحج، وفي تبدأ أركان الحج. طريقة التخلص من نوبات الهلع ، تُعرف نوبة القلق بأنها حالة من الرهبة الشديدة، يتم تصويرها من خلال قوتها وحدثها بشكل مفاجئ وبدون تفسير واضح أو خطر حقيقي، ويشعر المريض أنه قد يرغب في الاختباء بشدة من قوبة نوبة الهلع.

أصدقاء الرخاء ثقال عند الفزع خفاف عند الطمع: يقول المثل السائر ( الصعاب تظهر الأصحاب ) فما أكثر أصدقاء الرخاء وما أقل أصدقاء الشدائد فكل الناس في الرخاء أصدقاء و أعوان وعلى وجه الخصوص من كانت الدنيا له مقبلة بمنصب أو مال. معنى النفخ في الصور ومعنى الصور ومن العلماء من لم يفرق بين نفخة الفزع ونفخة الصعق، وجعلهما نفخة واحدة . وأما الصور فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلّم أنه قال

فزع - ويكيبيدي

ما معنى الصراصير في المنام؟ قد يدل هذا على وجود أعداء ضعاف للرائي أو شياطين، ويكون قرب الشخص من الله (سبحانه وتعالى) أو مداومته على عبادة ما أو ذكر يتم حمايته ويكون ذلك حصن له في اللاتينية ، حيث نجد أصل أصل المصطلح الرهبة. على وجه التحديد ، إنها مستمدة من عبادة الفزع والرهبة ، والتي يمكن ترجمتها على أنها مرعبة أو إرهاب. يجب أن نذكر أيضًا أن الكلمة اللاتينية تشكلت من الفعل pavere ، مما يعني. Alarm meaning in Arabic is الفزع - Synonyms and related Alarm is Alary, Aliform, Axillary. Check out Alarm similar words like Alarmclock, Alarmed and Alarmer; Alarm Urdu Translation is الفزع. Your search for alar found 0 results. Please review following suggested words القرآن الكريم الباحث القرآني معنى الآية 103 من سورة الأنبياء - تفسير القرطبي تفسير القرطبي - القول في تفسير قوله تعالى : لا يحزنهم الفزع الأكبر وتتلقاهم الملائكة هذا . معنى كلمة فَرَقَ في المعجم العربي الجامع ولسان العرب ومعجم اللغة العربية المعاصرة والوسيط الشديد الفَزَع جِبِلّة.؛(الفُرْقان): القرآن. وفي التنزيل العزيز: {تبارك الذي نزل الفرقان على عبده.

في زمن الكورونا: الأدبُ علاجٌ لنا - عزالدين بوركة - منصةتفسير حلم اكل لحم الكلاب , معني اكل الكلاب في المنام - شوق

ويقول الرسول الاكرم في معنى حديثهلافرق بين اعجمي ولاعربي الا بالتقوى...الحديث) 6/الفزع: وهم بدو وعبارة عن ثلاث قبائل كبيرة ويتمركزون في تبالة ويمتدون الى بادية جرب وهي بادية غامد وقبائلهم. العميل : في منتصف نوبة الفزع ، أتصور عادة أنني سوف أصاب بحالة إغماء وأسقط على الأرض. المعالج : إلى أي مدى تصدق بذلك الآن مقارنة بتصديقك وأنت تعاني من نوبة الفزع؟ العميل: 50% الآن و 90% أثناء النوبة

فأَجِرْنَا فَإِنَّ نُورَكَ فِينَا *** هُوَ ذَا الْحُسْنُ أَنْتَ فِيهِ مِثَالُ قال تعالى : ((وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ.. دعاء الفزع في النوم و من بُلِيَ بالوحشة ما يفعل من رأى الرؤيا أو الحلم دعاء قنوت الوتر الذكر عقب السلام من الوتر دعاء الهم والحزن دعاء الكرب. رعشة العينين وآلام المعدة والتقرحات المزمنة قد تبدو أعراض مرضية عادية. لكنها علامات واضحة على ظهور وتمادي.

المثقّفون الجزائريّون وتطبيع أبو ظبيلماذا يتكلم البعض أثناء النوم؟ وماذا يعني ذلك؟ – البديلما هو أدق تفسير لحلم زواج الزوج بثانية؟ وما هو تفسير ابن

معنى ضج في قواميس ومعاجم اللغة العربية, القاموس يمدك بالترجمة وملاحظات عليها كذلك تعبيرات اصطلاحية معاني ومرادفات جمل أمثلة مع خاصية النطق , أسئلة وأجوبة وأضللت: أخفيت. والنصل: حديدة السيف. واللب والرعب: الفزع والخوف. ظهر لك من دراسة علم البيان أن معنًى واحدًا يستطاع أداؤه بأساليب عدة، وطرائق مختلفة، وأنه قد يُوضع في صورة رائعة من صور التشبيه. (2) من قوله تعالى {فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة} الآية 13 إلى قوله تعالى {لا يأكله إلا الخاطئون} الآية 3 ما معنى الهول؟ سؤال الزائر: ما معنى الهول؟ الْهَوْلُ : الفزعُ. و_ المخيفُ المفزِع. و_ الأَمرُ الشديد. والجمع : أَهْوَالٌ، وهُئُول. المعجم الوسي وقيل: إن معنى ذلك، فأم دماغه هاوية في النار، أي: يلقى في النار على رأسه. { وَمَا أَدْرَاكَ مَاهِيَهْ } وهذا تعظيم لأمرها، ثم فسرها بقوله هي: { نَارٌ حَامِيَةٌ } أي: شديدة الحرارة، قد زادت حرارتها.